أثر الُبعد الديني في السياسة الخارجية الأمريكية تجاه القضية الفلسطينية (2016-2001م)

المؤلفون

  • مصطفى سالم شابيش محاضر مساعد بكلية الاقتصاد بزليتن، الجامعة الأسمرية مؤلف

الملخص

تتناول الدراسة البُعد الديني في السياسة الخارجية الأمريكية تجاه القضية الفلسطينية، لإبراز دور الدين في صياغة القرارات المتعلقة بالقضية الفلسطينية على الصعيد الخارجي، إلى جانب دوره في تبلور الفكر السياسي للمواطن الأمريكي في الداخل، وانعكاسه على دعم التوجهات الأمريكية في الخارج. وركزت الدراسة على ظاهرة المحافظين الجدد والمسيحية الصهيونية وارتباطهما أيديولوجيًا بالكيان "الإسرائيلي"، كما ركزت الدراسة على تسليط الضوء على أدوار كل منهما في السياسة الخارجية الأمريكية في عهد الرئيسين الأمريكيين "جورج بوش الابن" في الفترة (2001-2008م)، والرئيس باراك أوباما في الفترة (2009-2016م). 

وتوصلت الدراسة إلى أن المحافظين الجدد استطاعوا خلال فترة الرئيس جورج بوش الابن السيطرة على السياسة الخارجية الأمريكية وتطويعها لخدمة المصالح "الإسرائيلية" في المنطقة، مع تراجع شبه تام لهم في عهد الرئيس باراك أوباما. كما توصلت إلى أن المسيحية الصهيونية امتدت جذورها في المجتمع الأمريكي بشكل كبير مما جعلها قادرة على الاستمرارية والتفاعل بشكل أكبر على عكس المحافظين الجدد.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-06-02

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

أثر الُبعد الديني في السياسة الخارجية الأمريكية تجاه القضية الفلسطينية (2016-2001م). (2024). المجلة العلمية لكلية الإقتصاد والتجارة القره بوللي, 09, 273-295. https://sjg.elmergib.edu.ly/index.php/sjg/article/view/25