القيادة الابتكارية ودورها في تحقيق الريادة التنظيمية
دراسة ميدانية على جامعة المرقب – ليبيا
الكلمات المفتاحية:
القيادة الابتكارية، الريادة التنظيمية، جامعة المرقب - ليبياالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور القيادة الابتكارية بأبعادها (بيئة العمل الداعمة للابتكار، السلوك الابتكاري، تعامل الإدارة مع العاملين) في الريادة التنظيمية. كما استخدمت المنهج الوصفي التحليلي، واختارت عينة عشوائية بسيطة من العاملين بجامعة المرقب - ليبيا، مكونة من 93 مفردة. استخدمت الاستبانة كأداة لجمع المعلومات. خلصت إلى نتائج منها أن مستوى القيادة الابتكارية والريادة التنظيمية بجامعة المرقب مرتفع، وأن أبعاد القيادة الابتكارية تؤثر بشكل إيجابي وقوي على الريادة التنظيمية بالجامعة. أوصت الدراسة بالعمل على تعزيز الثقافة الابتكارية من خلال توفير المزيد من الفرص للمشاركة والتواصل بين القيادة والموظفين بالجامعة، وضرورة زيادة اهتمام الجامعة بالقيم الداعمة للريادة، والقدرة على التكيف مع التغيرات البيئية الخارجية. كما أكدت ضرورة توفير التدريب والتطوير للقادة لتعزيز مهاراتهم الابتكارية وتحفيزهم على تبني السلوك الابتكاري بالجامعة.