أهمية الحفاظ على استهلاك الطاقة الناضبة وأثرها الاقتصادي في ليبيا خلال الفترة 1980-2008م

المؤلفون

  • الحسين الهادي عبدالله أستاذ مشارك بكلية الاقتصاد والتجارة زليتن، الجامعة الأسمرية الإسلامية مؤلف

الكلمات المفتاحية:

ظاهرة استهلاك الطاقة، الغاز الطبيعي

الملخص

يستهدف البحث توصيف ظاهرة استهلاك الطاقة في ليبيا، ومحاولة الكشف عن مدى فعالية سياسات ترشيد استهلاك الطاقة فيها، ومن ثم التوصل إلى مجموعة من الفرضيات والمقترحات التي تستهدف ترشيد استهلاك الطاقة والتحول إلى الغاز الطبيعي كمصدر للطاقة. ونظرًا لاتساع نطاق البحث، فقد اقتصرنا مكانيًا على ليبيا فقط، وزمانيًا من سنة 1980 وحتى 2008م، باعتبار أن هذه الفترة قد شهدت العديد من الأحداث التي أثرت على استهلاك الطاقة في العالم، ولأن الفترة موضع الدراسة فترة حديثة نسبيًا، فإن التوصيات التي سنقترحها تكون أكثر إمكانية للتطبيق.

وقد استخدمنا العديد من الجداول الإحصائية التي تشير إلى استهلاك الطاقة وتأثيراتها على الناتج المحلي الإجمالي وحجم الاستثمار والاستهلاك الكلي في ليبيا، واستخدمنا العديد من الاختبارات الإحصائية للوقوف على قطاع الطاقة في ليبيا، مثل اختبار LM لعدم وجود ارتباط ذاتي بين المتغيرات، واختبار ديكي فولر، واختبار ARCH، وكانت جميع المتغيرات مستقرة إحصائيًا.

وقد خلص البحث إلى أن عدم الاهتمام بترشيد استهلاك الطاقة والحفاظ عليها والتحول إلى استهلاك الطاقة النظيفة سيكون له أثر على البيئة والتنمية الاقتصادية على المدى الطويل.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-06-02

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

أهمية الحفاظ على استهلاك الطاقة الناضبة وأثرها الاقتصادي في ليبيا خلال الفترة 1980-2008م. (2024). المجلة العلمية لكلية الإقتصاد والتجارة القره بوللي, 09, 136-164. https://sjg.elmergib.edu.ly/index.php/sjg/article/view/18