تحليل العلاقة بين الناتج المحلي الإجمالي والناتج الصناعي في ليبيا خلال الفترة(1990-2019)

دراسة تحليلية قياسية

المؤلفون

  • إبراهيم عبدالسلام علي الفرجاني عضو هيئة التدريس (محاضر) بالمعهد العالي للعلوم والتقنية، قصر بن غشير مؤلف

الكلمات المفتاحية:

الصناعة، التنمية الصناعية، الناتج المحلي الإجمالي، الناتج الصناعي

الملخص

 هدفت هذه الدراسة إلى قياس وتحليل العلاقة بين معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي ومعدل نمو الناتج الصناعي في ليبيا خلال الفترة(1990-2019م)، وتم بناء الإطار النظري للنموذج استناداً إلى نموذج سولو المطور(SOLOW,1957)للنمو الاقتصادي، وقد تم استخدام أسلوب الانحدار الذاتي المتعدد لقياس وتحليل العلاقة بين متغيرات الدراسة في الأجلين القصير والطويل، واختبار التكامل المشترك واختبار السببية لمعرفة طبيعة العلاقة بين هذه المتغيرات. وقد خلصت الدراسة إلى أن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي له تأثير إيجابي معنوي على معدل نمو الناتج الصناعي في الأجلين القصير والطويل، بحيث أن كل زيادة في معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي بمقدار وحدة مئوية واحدة تؤدي إلى زيادة في معدل النمو الصناعي بمقدار 32% في الأجل القصير، وأن الانحراف في الأجل القصير يمكن تصحيحه إلى تحقيق التوازن في الأجل الطويل بنسبة 92%.

 وأوصت الدراسة الدولة الليبية بحسن استغلال الناتج المحلي الإجمالي في تنويع القاعدة الإنتاجية للاقتصاد القومي والتركيز على زيادة الاستثمار في القطاع الصناعي باعتباره من القطاعات القائدة للتنمية الاقتصادية، وذلك بما تحققه الصناعة من روابط أمامية وخلفية وما تسهم به من توفير للنقد الأجنبي لتمويل المشروعات الاقتصادية في تلك الدول وبما توفره من مصادر الطاقة لتشغيل هذه المشروعات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-10-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

تحليل العلاقة بين الناتج المحلي الإجمالي والناتج الصناعي في ليبيا خلال الفترة(1990-2019): دراسة تحليلية قياسية. (2023). المجلة العلمية لكلية الإقتصاد والتجارة القره بوللي, 8, 174-198. https://sjg.elmergib.edu.ly/index.php/sjg/article/view/11