مدي أدراك الأكاديميين لمفهوم تقنية سلاسل الكتل (BLOCK chain) وتأثيرها على تطوير مناهج التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية (دراسة استطلاعيه من وجهة نظر الأكاديميين بأقسام المحاسبة)
مدي أدراك الأكاديميين لمفهوم تقنية سلاسل الكتل (BLOCK chain) وتأثيرها على تطوير مناهج التعليم المحاسبي في الجامعات
الكلمات المفتاحية:
: أدراك الأكاديميين، تقنية سلاسل الكتل، مناهج التعليم المحاسبيالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف تطبيق تقنية سلاسل الكتل في مجال المحاسبة بالجامعات الليبية ولتحقيق هذه الغاية، اعتمد الباحثون على المنهج الوصفي التحليلي، حيث قاموا بمراجعة شاملة للأدبيات ذات الصلة، بما في ذلك الكتب والمجلات والرسائل العلمية والمصادر الإلكترونية. كما استخدمت الدراسة البرنامج الإحصائي SPSS لتحليل البيانات التي تم جمعها بواسطة استبيان. وقد تم توزيع ستين (60) استبانة، واسترد منها أربعة وخمسون (54) استبانة، وهو ما يمثل معدل استرداد قدره 90%وبعد فحص الاستبيانات المستردة، تبين صلاحيتها للمعالجة الإحصائية يتمثل مجتمع الدراسة (جامعة مصراته والأكاديمية الليبية فرع مصراته - قسم المحاسبة ) في جميع أعضاء هيئة التدريس وقد اقتصرت الدراسة على إجراء مسح شامل لجميع أفراد العينة، وتوصلت بعدها إلى عدد من النتائج الهامة، من بينها: وجود أدراك لدى الأكاديميين لمفهوم تقنية سلاسل الكتل (Block chain) وتأثيرها على تطوير مناهج التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية ، وجود إدراك لدي أعضاء هيئة التدريس بتقنية سلاسل الكتل وخصائصها واستخداماتها وآلية عملها في الجامعات الليبية ، يوجد تأثير لتقنية سلاسل الكتل (Block chain) على تطوير مناهج التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية .
وقد خلصت الدراسة إلي مجموعة من التوصيات أهمها: يجب إجراء المزيد من البحوث حول تكنولوجيا البلوك تشين والمزايا التي تحققها في جميع القطاعات، يجب عقد اجتماعات أو مؤتمرات حول موضوع تقنية سلاسل الكتل وتأثيرها على تطوير مناهج التعليم المحاسبي ودعوة الأكاديميين للمشاركة، المزيد من التواصل مع الأكاديميين وخبراء التكنولوجيا في الجامعات والمراكز البحثية في ليبيا.