نظم المعلومات الإدارية وأثرها على عناصر الأداء الوظيفي

دراسة تطبيقية على مصلحة الأحوال المدنية بني وليد

المؤلفون

  • أحمد الصادق معتوق الصادق استاد مساعد، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة الزيتونة مؤلف

الكلمات المفتاحية:

النظام، المعلومات، نظم المعلومات الإدارية، الأداء، الأداء الوظيفي، نوعية العمل، كمية العمل المنجز

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى توضيح دور نظم المعلومات الإدارية في تحسين عناصر الأداء الوظيفي لدى مصلحة الأحوال المدنية بني وليد، والتعرف على واقع نظم المعلومات الإدارية في المؤسسات العامة وأثرها على عناصر الأداء الوظيفي. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام بجمع البيانات والمعلومات عن طريق الاستبانة، حيث تم توزيع 50 استبانة وهو يمثل عدد العاملين بمصلحة الأحوال المدنية بني وليد، وبعد جمع الاستبانات واختبار الفرضيات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها أن هناك تحولًا تجاه نظم المعلومات الإدارية في العمل الإداري بمصلحة الأحوال المدنية بني وليد. 

كذلك وجود أثر إحصائي بين نظم المعلومات المستخدمة حاليًا بالمؤسسة وزيادة مستوى الأداء بالإدارة، وكذلك وجود أثر ذو دلالة إحصائية في مساهمة تقنية نظم المعلومات المستخدمة حاليًا بالإدارة في تقليص حجم الأعمال الورقية. وتوصي الدراسة بضرورة الانتقال والتحول التام نحو نظم المعلومات الإدارية في المؤسسة لما لها من دور في تحسين نوعية العمل وتبسيط الإجراءات. وأيضًا توفير الإمكانات المادية والبشرية للتحول إلى النظم الإدارية الحديثة والمعاصرة عن طريق تدريب العاملين لتحسين الأداء مستقبلاً. وكذلك توفير أساليب وإجراءات أمنية وقائية تضمن حماية البيانات والمعلومات من الاختراق، وذلك للحفاظ على الوثائق والبيانات الخاصة بالإدارة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-06-02

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

نظم المعلومات الإدارية وأثرها على عناصر الأداء الوظيفي: دراسة تطبيقية على مصلحة الأحوال المدنية بني وليد. (2024). المجلة العلمية لكلية الإقتصاد والتجارة القره بوللي, 09, 180-202. https://sjg.elmergib.edu.ly/index.php/sjg/article/view/20

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.