دور إدارة المعرفة في الإصلاح الإداري
من وجهة نظر موظفي هيئة الرقابة الإدارية فرع الخمس
الكلمات المفتاحية:
المعرفة، إدارة المعرفة، الإصالح الإداري، الرقابة الإداريةالملخص
جاءت الدراسة لتلقي الضوء على استخدام إدارة المعرفة وأبعادها وعملية الإصلاح الإداري في هيئة الرقابة الإدارية وما نتج عن ذلك من آثار إيجابية على المدراء والموظفين بالمنظمة ككل. وقد تكون مجتمع الدراسة من كافة الموظفين في هيئة الرقابة الإدارية بالاعتماد على عينة المسح الشامل والبالغ عددهم (48) موظفًا، وقامت الدراسة على التساؤل الرئيسي ونصه: ما دور إدارة المعرفة في الإصلاح الإداري من وجهة نظر موظفي هيئة الرقابة الإدارية فرع الخمس؟ ومن خلال التحليل الإحصائي لهذه الدراسة، توصلت إلى عدة نتائج أن مستوى إدارة المعرفة في المنظمة قيد الدراسة جاء مرتفعًا، وكذلك مستوى الإصلاح الإداري في المنظمة قيد الدراسة جاء مرتفعًا، مع عدم وجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين بعد استقطاب المعرفة والإصلاح الإداري في المنظمة قيد الدراسة. وأوصت هذه الدراسة الهيئة بالاهتمام بإدارة المعرفة وأبعادها وذلك بعمل الدورات التدريبية، منها الداخلية والخارجية للاستفادة منها في تطوير العمل، ليتفاعل الموظفون إيجابيًا مع جميع العمليات المرتبطة بتطبيق الأفكار المعرفية الجديدة. وكذلك الاهتمام والتركيز بشكل كبير على عملية الإصلاح الإداري من خلال الأنشطة الرقابية والمتابعة الداخلية والخارجية، والاهتمام ببناء الهياكل والأنظمة الرسمية من خلال التركيز على الجوانب الإجرائية والفنية التي يتحقق بها الإصلاح الإداري.