مستوى تطبيق مبادئ الحوكمة بمؤسسات التعليم العالي بالدولة الليبية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعات المرقب، الأسمرية، مصراتة، سرت
الكلمات المفتاحية:
الحوكمة، مؤسسات التعليم العالي، الدولة الليبية، أعضاء هيئة التدريسالملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى تطبيق مبادئ الحوكمة بمؤسسات التعليم العالي بالدولة الليبية، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعات المرقب، الأسمرية، مصراتة، سرت. استُخدم المنهج الكمي . بتوزيع استبانة إلكترونية على عينة طبقية من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات قيد الدراسة بلغت (362) مشارك. أظهرت نتائج تحليل الإحصاء الوصفي، والمتوسطات المرجحة، والإنحراف المعياري، واختبار One Sample T-test . بأن مستوى تطبيق مبادئ الحوكمة بشكل عام ضعيف، ويُعزى هذا إلى ضعف مستوى تطبيق كل من مبدأ الشفافية، مبدأ المساءلة والمحاسبة، مبدأ الإستجابة والمشاركة، مبدأ تعزيز سيادة القانون، ومبدأ الفعالية والتميز بالجامعات قيد الدراسة، في حين كان مستوى تطبيق مبدأ الرؤية الإستراتيجية بدرجة متوسطة. أوصت الدراسة: بتبني رؤية شاملة، ووضع برنامج استراتيجي متكامل للتعليم العالي والبحث العلمي بالدولة الليبية، يتم من خلاله وضع الحجر الأساسي لحوكمة مؤسسات التعليم العالي، وتوفير الإمكانيات المادية والتقنية المطلوبة لتنفيذ هذا المشروع الحيوي والمهم.