ممارسات إدارة الموارد البشرية وأثرها على التميز المؤسسي من وجهة نظر الموظفين بالهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي/ فرع سوق الجمعة

المؤلفون

  • عبدالكريم مفتاح المائل مساعد محاضر، قسم إدارة الأعمال، كلية الاقتصاد والتجارة القره بوللي, جامعة المرقب مؤلف
  • تغريد العجيلي علي التوينسي باحثة في مجال الإدارة مؤلف

الكلمات المفتاحية:

ممارسات إدارة الموارد البشرية، التميز المؤسسي، صندوق التضامن الاجتماعي

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر ممارسات إدارة الموارد البشرية بأبعادها (تخطيط الموارد البشرية، استقطاب الموارد البشرية، تدريب الموارد البشرية) على التميز المؤسسي، من وجهة نظر الموظفين بالهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي/ فرع سوق الجمعة.

لتحقيق الهدف من الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي. استخدم أسلوب المسح الشامل بتوزيع صحيفة الاستبيان على مجتمع الدراسة والبالغ 40 موظفًا من موظفي هيئة التضامن الاجتماعي/ فرع سوق الجمعة. استخدم برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وذلك من خلال الثبات والصدق لأداة الدراسة، والمتوسطات والانحراف المعياري، واختبار (One Sample T-test) لمعرفة درجة الأهمية لمتغيرات الدراسة وأبعادها، واستخدم تحليل الارتباط لقياس العلاقة بين متغيرات الدراسة، والانحدار لقياس الأثر. 

أظهرت النتائج أن المستوى العام لممارسات إدارة الموارد البشرية كان مرتفعًا وبمتوسط حسابي (3.84)، في حين كان المستوى العام للتميز المؤسسي متوسطًا وبمتوسط حسابي (3.27). أكدت الدراسة على أنه لا يوجد أثر لممارسات إدارة الموارد البشرية بأبعادها (تخطيط الموارد البشرية، استقطاب الموارد البشرية، تدريب الموارد البشرية) على التميز المؤسسي. 

أوصت الدراسة بما أن مستوى ممارسات إدارة الموارد البشرية كان مرتفعًا، فلا بد من المحافظة عليه وإعطاء الاهتمام الكافي لتعزيز هذا المستوى والاستمرار بتشجيع العاملين وتحفيزهم على التدريب لأن ذلك يساهم في تحقيق التميز بالمنظمة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-06-02

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

ممارسات إدارة الموارد البشرية وأثرها على التميز المؤسسي من وجهة نظر الموظفين بالهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي/ فرع سوق الجمعة. (2024). المجلة العلمية لكلية الإقتصاد والتجارة القره بوللي, 09, 252-272. https://sjg.elmergib.edu.ly/index.php/sjg/article/view/24

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.