دور الموارد المالية والإدارية في السلامة المهنية للعاملين

دراسة ميدانية على العاملين بمصنع الحديد والصلب مصراتة

المؤلفون

  • رمضان علي إسماعيل محاضر مساعد بكلية العلوم التقنية، مصراتة مؤلف
  • أحمد محمد رزق محاضر بكلية العلوم التقنية، مصراتة مؤلف

الكلمات المفتاحية:

الموارد المالية، الموارد الادارية، الموارد البشرية، السلامة المهنية

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد وإبراز بعض أهم طرق مراقبة السلامة لغرض تقليل المخاطر والإصابات والحوادث في مكان العمل، من خلال دراسة وتقييم مؤشرات السلامة المهنية (الموارد المالية، الإدارية، والبشرية) في مصنع الحديد والصلب مصراتة. ومن مبررات الدراسة أيضًا استكشاف مستويات العلاقة لدور الموارد المالية والإدارية والبشرية، والتعرف على اختبار مستوى الدلالة الإحصائية لعلاقة المؤشرات، وأثر كلٍّ من الموارد المالية والإدارية على الموارد البشرية. تمت الدراسة على عينة من العاملين بقسم الدرفلة بمصنع الحديد والصلب مصراتة.

ولتحقيق هذه الأهداف والتحقق من الفرضيات المقترحة، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وفي تحليل البيانات بالاعتماد على برنامج SPSS الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية، مثل الإحصاءات الوصفية، معامل الارتباط سبيرمان براون، الانحدار الخطي البسيط والمتعدد، لاختبار الفرضيات. ومن أبرز النتائج وجود التزام من الإدارة بوضع برامج السلامة المهنية ومتابعتها، رغم ملاحظة تذبذب في مدى رضا العاملين عن إجراءات السلامة المهنية، مع وجود علاقة طردية بين المؤشرات المالية والبشرية والإدارية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-06-02

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

دور الموارد المالية والإدارية في السلامة المهنية للعاملين: دراسة ميدانية على العاملين بمصنع الحديد والصلب مصراتة. (2024). المجلة العلمية لكلية الإقتصاد والتجارة القره بوللي, 09, 203-217. https://sjg.elmergib.edu.ly/index.php/sjg/article/view/21

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.